نصيحة طبية مهمة - مدونة مجمع الكحال الطبي

كيف تطوى القرنية وتتحول الى مخروطية؟

كيف تطوى القرنية وتتحول الى مخروطية؟

كيف تطوى القرنية

تحدث القرنية المخروطية عندما ترقق القرنية (سطح العين الأمامي الشفاف على شكل قبة) وتتوسع تدريجيًا نحو الخارج، وتتحول من الشكل الكروي إلى الشكل المخروطي.

 

تسبب القرنية المخروطية رؤية ضبابية وغير واضحة وقد تسبب حساسية للضوء والوهج. تصيب القرنية المخروطية عادة كلتا العينين، على الرغم من أنها تصيب عين واحدة أكثر من الأخرى. يبدأ المرض بشكل عام في التأثير على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 25 عامًا. وقد تتطور الحالة ببطء لمدة 10 سنوات أو أكثر.

 

في المراحل المبكرة من القرنية المخروطية، يمكنك تصحيح مشاكل الرؤية بالنظارات أو العدسات اللاصقة اللينة. ومع ذلك، في وقت لاحق، قد تضطر إلى إرتداء العدسات اللاصقة الصلبة المنفذة للغازات، أو أنواع أخرى من العدسات مثل العدسات الصلبة. إذا ساءت حالتك، فقد تحتاج إلى زرع القرنية.

 

قد يساعد علاج جديد يسمى الإرتباط المتقاطع مع الكولاجين القرني في إبطاء أو إيقاف تقدم القرنية المخروطية، مما قد يمنع الحاجة إلى زرع القرنية في المستقبل. يمكن تقديم هذا العلاج بالإضافة إلى خيارات تصحيح الرؤية مثل (إرتداء العدسات).

 

ما هي اعراض القرنية المخروطية؟

 

قد تتغير علامات واعراض القرنية المخروطية مع تقدم المرض، وهي تشمل ما يلي:

  • رؤية مشوشة.

  • الحساسية المفرطة للضوء الساطع والوهج، هذا يسبب مشاكل في القيادة ليلًا.

  • الحاجة إلى تغيير وصفة النظارات بشكل متكرر.

  • تفاقم مفاجئ أو تشوش الرؤية.

 

متى تزور طبيب العيون؟

 

راجع طبيب العيون إذا كانت رؤيتك تتدهور بسرعة، والتي قد تكون ناجمة عن إنحناءات غير منتظمة للعين (اللابؤرية). يمكن للطبيب أيضًا البحث عن علامات القرنية المخروطية أثناء فحوصات العين الروتينية.

 

ما هي اسباب القرنية المخروطية؟

 

على الرغم من أنه يعتقد أن السبب الرئيسي هو عامل الوراثة. إلا أنه حوالي 1 من كل 10 أشخاص مصابين بالقرنية المخروطية لديه والد مصاب بهذه الحالة.

من الجدير بالذكر أنه لا أحد يعرف اسباب القرنية المخروطية، إلا أن هناك عوامل مسببة للقرنية المخروطية.

 

ما هي عوامل الخطر التي تتسبب القرنية المخروطية.

 

قد تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بالقرنية المخروطية:

 

  • وجود تاريخ عائلي من القرنية المخروطية.

  • فرك عينيك بقوة.

  • الإصابة بحالات معينة، مثل إلتهاب الشبكية الصباغي، ومتلازمة داون، ومتلازمة إهلرز دانلوس، وحمى القش، والربو.

 

ما هي مدى خطورة القرنية المخروطية؟

 

في بعض الحالات، قد تنتفخ القرنية بسرعة وهذا يؤدي إلى إزدواج الرؤية المفاجئ وتندب القرنية، يحدث هذا بسبب حالة إنهارت فيها البطانة الداخلية للقرنية. ما يسمح للسوائل بالدخول إليه (الاستسقاء) في الأغلب يزول التورم من تلقاء نفسه، ولكن قد تتكون ندبة تؤثر على رؤيتك.

 

قد تتسبب القرنية المخروطية المتقدمة أيضًا في تندب القرنية، خاصًة عندما يكون المخروط بارزًا، يتسبب تندب القرنية في تفاقم مشاكل الرؤية وقد تكون هناك حاجة لجراحة زرع القرنية.

 

ما هي طرق علاج القرنية المخروطية؟

 

إذا كان في المرحلة الأولية يمكن أن تساعد نظارات العين، بالرغم من أنه لا يوجد دواء متاح لهذا المرض، إلا أن هناك ثلاثة تدابير علاجية أساسية.



  1. العدسات اللاصقة:

 

يمكن وصف العدسات الهجينة (نوع من العدسات اللاصقة) إذا كنت تعاني من القرنية المخروطية الخفيفة.

وهي صنعت خصيصًا لهذا الغرض لإخفاء الشكل الغير طبيعي للقرنية وتحسين الرؤية.

 

  1. حلقة القرنية:

 

عملية جراحية يتم فيها إدخال شرائح بلاستيكية في القرنية لتصحيح شكل سطح العين. شرائح القرنية مخصصة للحالات الناضجة، حيث لا يمكن السيطرة عليها من خلال النظارات أو العدسات اللاصقة.

 

3.تجليد القرنية بالكولاجين:

 

هي الجراحة الوحيدة التي ثبت أنها تمنع نمو القرنية المخروطية، وتعتمد على مزيج من فيتامين B2 والكولاجين الذي يزيد بشكل كبير من قوة تصلب القرنية، ويتم تنشيطها عن طريق الأشعة فوق البنفسجية، يمكن لهذه الجراحة العلاجية المبكرة أن تبطئ أو توقف تقدم القرنية المخروطية.


يعاني المرضى المصابين بالقرنية المخروطية بضعف في الرؤية قد لا يتم تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة وقد يحتاجون إلى جراحة تثبيت القرنية، إذا كنت واحد منهم توجه إلى الطبيب المختص في مركز الكحال، هو مركز متخصص في (طب المخ والأعصاب) تحت إشراف نخبة الاستشاريين وأساتذة الجامعات السعوديين المصنفين كخبراء على مستوى العالم في هذا التخصص. 

يمكنك قراءه المزيد عن البصل لإعتام عدسة العين: هل يعمل في علاجها؟

قسم العيون
إحجز موعدك الآن